.

التنظيم الطليعي

التنظيم الطليعي يحقق النصر في فيتنام

إن التنظيم هو الحلقة الأساسية التي تربط الفكر بالممارسة، فعن طريق التنظيم يحول الفكر الثوري إلى ممارسة ثورية، وعن طريق الممارسة يمكن إغناء الفكر. لهذا فقد انصب اهتمام الفيتناميين في بداية ممارستهم الثورية على المجالين الفكري والتنظيمي. فعلى الصعيد الفكري كان الحزب يركز على الوحدة الفكرية المبنية على أساس علمي، فكان حريصا على أن يتشبع كوادر الحزب بالنظرية العلمية ليس عن طريق حفظ النصوص وترديدها، ولكن عن طريق استخدام النظرية كدليل عمل وربطها بالتطبيق العملي المبدع وإغنائها بالممارسة الثورية الخلاقة.

لقد اعتبر الثوار الفيتناميون أن العمل التنظيمي الذي يستهدف تطبيق سياسات الحزب وخطه السياسي والعسكري هو العنصر الحاسم في تحقيق النصر، فاهتموا اهتماما كبيرا بالنوع وبتأمين صلابة التنظيم ونقاوته باستمرار، وذلك عن طريق بناء الكوادر الصلبة المتشبثة بالنظرية العلمية والملتحمة بالجماهير الكادحة، وتطبيق المركزية الديمقراطية، وتأمين القيادة الجماعية، وممارسة النقد والنقد الذاتي لتصحيح الأخطاء، وتحديد العلاقات بشكل واضح بين الفرد والجماعة وبين الجزء والكل، وبين المراتب الدنيا والعليا.

لقد وعى الثوار الفيتناميون أن الثورة عمل من صنع الجماهير لذلك اعتمدوا اعتمادا مطلقا على الجماهير. إن دراستهم لواقعهم دراسة علمية دفعتهم إلى تبني إستراتيجية حرب الشعب طويلة الأمد التي تجمع بين الكفاح السياسي والكفاح المسلح، ولقد أكد الفيتناميون أن الخط العسكري دوما ينبع من الخط السياسي، وأن العمل السياسي هو دائما العامل الحاسم في الثورة فاعتبروا تعبئة الجماهير وتنظيمها وتوسيع الجيش السياسي للثورة مسألة أساسية.

إن الخط السياسي الذي تبنته الثورة الفيتنامية كان دائما صلبا فيما يتعلق بالمبادئ، ومرنا فيما يتعلق بالتكتيك. فقد أرست الثورة قيادة التنظيم الطليعي القائم على تحالف العمال والفلاحين. ونجح التنظيم الطليعي المتسلح بالفكر العلمي في إنشاء جبهة وطنية واسعة ذات برنامج سياسي موحد، وذات علاقات محددة وواضحة مع الحزب، وتمكن التنظيم الطليعي في الفيتنام من الجمع السليم بين النضال الاجتماعي والنضال ضد الإمبريالية، كما استفاد من تضامن الشعوب الصديقة وتناقضات الأعداء محرض على الاستفادة من أقل صدع في صفوف الأعداء ومن أقل إمكانية للحصول على حليف قوي عدديا، ولو كان هذا الحليف مؤقتا ومترددا.

وقد اهتم الحزب الطليعي بالتكتيك الذي هو جزء لا يتجزأ من الإستراتيجية، ويسعى دائما إلى تحقيق نجاحها.

ويتمثل التكتيك الصحيح حسب أحد قيادي الثورة الفيتنامية، بالأمور التالية:

اختيار أشكال الصراع والتنظيم وانتقاء الشعارات التنفيذية المتلائمة مع مد الثورة أو جزرها، بغية جمع الجماهير وضمها إلى الجبهة الثورية.

تبديل أشكال الصراع والتنظيم والشعارات التنفيذية عند تبديل المواقف وذلك بغية تأمين تقدم المواقف حركة الجماهير في الوقت المناسب وجمع قوى جديدة لصالح الثورة أو الحفاظ على القوى الثورية لاستعمالها في معارك جديدة.

عندما تكون الحركة الثورية في أوج اندفاعها يجب استخدام أشكال الصراع والتنظيم التي تدفع هذه الحركة بوتيرة سريعة تجعلها "تؤدي في يوم واحد ما كان عليه أن تعمله خلال عشرين عاما".

خلال تراجع الثورة، تغيير أشكال الصراع هي التنظيم والشعارات التنفيذية وأساليب العمل بغية الحفاظ على قواتنا والبقاء على حماس الجماهير.

تنسيق العمل غير الشرعي مع العمل الشرعي أو شبه الشرعي، مع اعتبار العمل غير الشرعي عملا هاما في كل الأوقات.

الاستفادة من التنظيمات الشرعية بغية جمع الجماهير وتوجيه نضالها لتحقيق المطالب والمصالح الخاصة بحياة الجماهير اليومية.

العمل السري في قلب تنظيمات العدو الجماهيرية، علينا النضال حيث توجد الجماهير.

في أسوأ الظروف وأشدها حلكة، العمل لتعبئة الجماهير في نضالها السياسي المسلح.
اكتشاف الحلقة الرئيسية لمجموع العمل الثوري والتمسك بها لدفع العمل.

عدم الانحراف نحو اليمين أو اليسار والبقاء على اتصال وثيق مع الجماهير ورفع مستوى وعيها السياسي.

إن نضال الشعب الفيتنامي البطل قد أثبت أن التنظيم الطليعي المتسلح بالفكر العملي والذي يقود الجماهير عن طريق جبهة وطنية عريضة في حرب الشعب طويلة الأمد قادر على هزيمة أعتى جيوش الإمبريالية وتحقيق النصر.

إن حركتنا التي تطمح أن تظل طليعة النضال العربي ضد الإمبريالية والصهيونية والقوى العربية المرتبطة بالإمبريالية يمكنها وهي تتوجه إلى فلسطين أن تتعلم المزيد من الدروس من الثورة الفيتنامية، ولا شك في أن ثورتنا ستفرز من خلال مسيرتنا الشائكة والطويلة الطلائع المنظمة الصلبة القادرة عن طريق تبلور الفكر الثوري حتى تحقيق النصر عن طريق تعبئة الجماهير الفلسطينية والعربية في حرب التحرير الشعبية التي لا تقهر.


صفحة البداية | الاتصال | خريطة الموقع | | icone statistiques visites | info visites 0

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أعمال تثقيفية ومساهمات  متابعة نشاط الموقع مواد سياسية وفكرية   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC

Contact Email

info (at) abu-omar-hanna.info